الأعنف منذ 19 عام | موجة حارة تاريخية تضرب القارة الاوروبية , وتوقعات بحدوث الاف الوفيات

الأعنف منذ 19 عام | موجة حارة تاريخية تضرب القارة الاوروبية , وتوقعات بحدوث الاف الوفيات

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

انتقلت كتلة هوائية شديدة الحرارة بعدما كانت تتمركز شمال القارة الافريقية صوب القارة الاوروبية مباشرة. تشكل ما يعرف ب القبة الحرارية , وهذه القبة هي عبارة عن منظومة ضغط جوي , تقوم بحبس الهواء الدافئ جداً اسفلها .

الاسبوع المقبل من المتوقع ان تتجاوز درجات الحرارة في اجزاء من البرتغال واسبانيا حاجز 45 درجة , وممكن المتوقع ان تتجاوز الحرارة حاجز 40 درجة في فرنسا , وتشير التوقعات باحتمالية تأثر كل من المانيا وفرنسا بالكتلة الحارة نتيجة تطورها المستمر . هذه الموجة تعتبر اسوأ موجة حارة تضرب غرب القارة الاوروبية منذ 19 عام . ومن الممكن ان تكسر الكثير من الأرقام القياسية المسجلة في ارتفاع درجات الحرارة في المناطق التي ستؤثر عليها .

في عام 2003 تعرضت القارة الاوروبية لأسوأ موجة حارة في التاريخ الحديث , وفقد ما لايقل عن 70 ألف شخص حياتهم نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بعد ما تجاوزت ال 40 درجة مئوية لمدة اسبوعين . ما هو السبب وراء ارتفاع اعداد الوفيات في القارة الاوروبية نتيجة ارتفاع الحرارة , علماً ان ارتفاع درجات الحرارة هذا يعتبر طبيعي في بلادنا العربية خلال الصيف ؟ ببساطة , اغلب الوفيات التي تنتج عن الحرارة المرتفعة هم من الفئة العمرية لكبار السن , وبفعل ان البنية التحتية في القارة الاوروبية مهيئة بشكل كافي لاستقبال درجات الحرارة المرتفعة مثل البلاد العربية , وارتفاع نسبة الرطوبة بشكل كبير نتيجة الغطاء النباتي هناك , تتحول الاجواء لتصبح خانقة , ويكون تأثير الحرارة على الناس قاتل بكل ما تحملة الكلمة من معنى .

والله تعالى دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

اقرأ ايضاً

counter create hit