موجة حارة تاريخية تتجه صوب غرب اوروبا  , وتوقعات بان تتجاوز الحرارة ال 40 درجة في بعض المناطق

موجة حارة تاريخية تتجه صوب غرب اوروبا , وتوقعات بان تتجاوز الحرارة ال 40 درجة في بعض المناطق

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

تشير اخر البيانات المستلمة من نماذج الطقس ,  الى احتمالية تطور موجة شديدة الحرارة جنوب غرب القارة الاوروبية واسعة التأثير ، لتنتشر تدريجياً إلى أوروبا الغربية هذا الأسبوع. من المتوقع ان تسيطر قبة حرارية قوية على جميع أنحاء فرنسا وإسبانيا , تزامناً مع تأثر دول الشرق الأوسط والشمال الافريقي بدرجات حرارة اقل من المعدلات العامة .

انتقلت الرياح الحارة التي كانت تسيطر على شمال القارة الافريقية في الفترة الماضية والتحمت بمنظومة ضغط جوي اطلسي منخفض مما ادى الى اشتداد الموجة الحارة جنوب غرب اوروبا .

654656465

من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة لتتجاوز حاجز 40 درجة مئوية وسط فرنسا ، في حين ان البيانات تشير الى ان الحرارة ستتجاوز حاجز 45 درجة مئوية في كل من اسبانيا والبرتغال . ومن المتوقع أيضاً ان تسجل البلدين درجات حرارة قياسية في ارتفاع درجات الحرارة هذا الأسبوع ، علماً ان اعلى درجة حرارة تم تسجيلها في اسبانيا استناداً الى السجلات المناخية بتاريخ 27 يونيو 1965 بلغت 45.2 درجة مئوية.

في حين ان ألمانيا وبنلوكس وإنجلترا من المتوقع ان تتأثر بامتداد هذه الموجه الحارة خلال هذا الأسبوع , والأسبوع المقبل .

كيف تكونت هذه الموجة الحارة وما هي اسبابها ؟

في البداية لابد لنا من توضيح بعض الامور البسيطة حول الموجات الحارة

الموجة الحارة : مصطلح يتم استخدامه عندما تتطور كتلة هوائية شديدة الحرارة بحيث تكون درجات الحرارة فيها اعلى من المعدلات العامة بشكل ملحوظ خلال الصيف , والتي تتسبب باجواء ساخنة غير معتادة وخانقة عند سيطرتها على منطقة لعدة ايام متتالية واحياناً لاسابيع.

تتميز الموجات الحارة بانماط من الضغط الجوي المرتفع المغلق في العادة ثم تتحول لتصبح منخفض جوي "حراري" , وتعرف هذه المنظومة بالقبة الحرارية . غالبًا ما تتسبب القبة الحرارية بسيادة طقس يتميز بدرجات الحرارة المرتفعة جداً ، وأحيانًا يتم تسجيل درجات حرارة مرتفعة قياسية في المناطق التي تكون تحتها , بحيث تغطي القبة الحرارية مساحات ساشعة من الدول المتأثرة. 

heat dome heatwave europe june 2022 forecast lid

تقوم القبة الحرارية بتشكيل غطاء يعمل على حبس الرياح  الدافئة جدًا وفي جميع الطبقات اسفلها ، خاصة عند الطبقات السطحية والشبه سطحية . وبالتالي تخلق اجواء مستقرة تترافق مع هواء جاف , وفي بعض الحالات من الممكن ان تتشكل الغيوم وتتساقط الامطار في حال التقاء الكتلة الهوائية الحارة بهواء رطب ذو درجات حرارة منخفضة نسبياً عند اطراف هذه الكتل , هذه المنظومة تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى قيم قصوى ، وذلك بفعل تدفق التيارات الدافئة وسط القبة الحرارية.

وبالعودة الى الموجة الحارة التي من المتوقع ان تؤثر على غرب اوروبا

هذا الأسبوع ، من المتوقع أن تكون الاجواء غرب وجنوب غرب اوروبا تحت تأثير قبة حرارية بدأت تطور بشكل ملحوظ فوق اسباينا والبرتغال , على ان يمتد تأثير هذه الموجة الحارة ليشمل دول وسط اوروبا وان تبقى المنطقة تحت تأثير الاجواء الحارة لمدة اسبوع على الأقل . 

850t anom.eu

تشير البيانات المستلمة من نماذج الطقس المختلقة ان الموجة الحارة ستشتد وتتطور فوق فرنسا، مما يؤدي الى زيادة تأثيرها على اوروبا 

نظراً لسيطرة الموجة الحارة على الاجواء الاوروبية لفترة طويلة ، فإن القبة الحرارية والموجة الحارة اسفلها ستنتشر في الشمال والشمال الشرقي وصولاً الى فرنسا وسويسرا وجبال الألب الغربية. لتتجه لاحقاً الى المانيا الغربية وبنلوكس وإنجلترا في نهاية الأسبوع المقبل.

بشكل عام , الموجات الحارة متواجدة دائماً حتى في العصور الجليدية , نظراً لانها كتل هوائية تمتاز بنفس الخصائص الفيزيائية , لكن من غير المعتاد ان تتأثر اوروبا بهذه الموجات القوية التي لطالما سيطرت على البلاد العربية في مثل هذا الوقت من العام بحكم موقعها الجغرافي .

انتقال الموجات الحارة الى عمق القارة الاوروبية بهذا الشكل تزامناً مع تأثر دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا بدرجات حرارة اقل من المعدلات العامة امر نادر الحدوث , وتعود الاسباب لهذا الانقلاب الغريب مناخياً الى تموج التيار النفاث غير الطبيعي والذي تسبب به انخفاض النشاط الشمسي الملحوظ وزيادة نشاط البراكين التي عملت على انخفاض درجات الحرارة في اجزاء واسعة من الكوكب مما ادى الى نشوء هذه الفروقات الحرارية العظيمة ما بين الكتل الدافئة والباردة

والله دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر " المركز العربي للمناخ "

 

اقرأ ايضاً

counter create hit