اجواء غير اعتيادية | بلاد الشام تتأثر بأجواء معتدلة وباردة نسبياً وتركيا تنتظر امطار غزيرة وطوفانية

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

من المتوقع ان يستمر تأثير الكتلة الهوائية معتدلة الحرارة على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان واجزاء من العراق ومصر وشمال السعودية هذا الاسبوع وعلى فترات , بحيث تعيش المنطقة اجواء لطيفة نهاراً فوق المرتفعات الجبلية , وحارة نسبياً في السهول , وتكون باردة نسبياً ليلاً خصوصاً في المناطق المرتفعة .
هذا ومن المتوقع ان تتهيأ الفرصة لسقوط زخات من الامطار على طول الشريط الغربي لسوريا ولبنان قد تمتد لتطال شمال الاردن وفلسطين نتيجة لتشكل مركز ضغط جوي منخفض حول جزيرة قبرص على فترات خلال هذا الأسبوع .
ecmwf deterministic turkey total precip mm 6547200
فيما تتأثر اجزاء واسعة من الاراضي التركية بأمطار غزيرة وطوفانية تشتد وسط هذا الأسبوع والتي قد يرافقها تساقط غزير للبرد بالاضافة الى نشوء العواصف الرعدية.
ومن الجدير بالذكر ان المنطقة ومنذ فترة تعيش اجواء استثنائية وغير معتادة في مثل هذا الوقت من العام , بحيث انها تشهد درجات حرارة اقل من المعدلات العامة بشكل لافت بالاضافة الى نشوء منخفضات جوية حركية وجبهية تتمركز حول جزيرة قبرص تحاكي منخفضات الشتاء كمنظومة عامة , خصوصاً ان الامطار الصيفية النادرة التي تزور المنطقة عادة ما تكون على شكل حالات من عدم الاستقرار الجوي وليست منخفضات جوية !!
تميزت المنطقة وتحديداً الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بكثرة الحالات الباردة منذ بداية هذا العام , فلقد عايشت اجواء قطبية استثنائية خلال فصل الشتاء تمثلت بنشوء حالات متواصلة من الانجماد بسبب اندفاع سلسلة متواصلة من الرياح القطبية الباردة صوب المنطقة , بالاضافة الى ان الثلوج تساقطت لعدة مرات فوق مرتفعات بلاد الشام خلال اشهر اذار وابريل من العام الحالي 2022.
والله دائما اعلى واعلم
لمعرفة حالة الطقس لمنطقتك ل 14 يوم , حمل تطبيق "المركز العربي للمناخ" , اضغط هنا للتحميل , او بحث عن "المركز العربي للمناخ" في متجر التطبيقات .
لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر "المركز العربي للمناخ" 

اقرأ ايضاً

counter create hit