ارتفاع على الحرارة اليومين المقبلين ومنخفض جوي نادر يؤثر على المنطقة الإثنين

ارتفاع على الحرارة اليومين المقبلين ومنخفض جوي نادر يؤثر على المنطقة الإثنين

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

تشير البيانات المستلمة من النماذج العددية الى اقتراب كتلة هوائية معتدلة الحرارة / باردة نسبياً من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , تتميز بهذه الكتلة بانها حوض مغلق قادم من وسط القارة الاوروبية .

ما يميز هذه الكتلة الهوائية انها ستخلق انظمة ضغط جوي منخفض متعددة ستسيطر على الشرق الاوسط خلال هذا الأسبوع , وستؤدي الى تولد منخفض جوي عميق يتمركز فوق جزيرة قبرص يتجه لاحقاً الى تركيا يحمل الخصائص الجبيهة كما المنخفضات الشتوية , وهذا من النادر جداً ان يحدث في مثل هذا الوقت من العام , فالأمطار الصيفية النادرة التي تزور المنطقة تكون بالعادة نتاج حالات عدم استقرار جوي بفعل الفرق في درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة في الغلاف الجوي , اما المنخفضات الحركية الجبيهة في مثل هذا الوقت من العام تعتبر نادرة جداً .

gfs deterministic turkey z500 speed 5154000

لمعرفة تفاصيل حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم حمل تطبيق المركز العربي للمناخ " اضغط هنا للتحميل " او ابحث في متجر التطبيقات عن المركز العربي للمناخ .

وبالتفاصيل : 

ترتفع درجات الحرارة يومي السبت والأحد في كل من الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر وشمال السعودية وشمال ووسط العراق , لتصبح حارة نهاراً ولطيفة خلال ساعات الليل فوق المرتفعات الجبلية , ومع ساعات مساء يوم الاحد تقترب من المنطقة كتلة هوائية معتدلة الحرارة ستعمل على تشكل منخفض جوي عميق وفي جميع الطبقات يتمركز حول جزيرة قبرص , لتنشط سرعة الرياح وتصبح مثيرة للغبار والأتربة , ويطرأ انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة يوم الاثنين وتتكاثر السحب فوق بلاد الشام وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات من الامطار في غرب سوريا ولبنان وتمتد لتشمل شمال الاردن وفلسطين , وقد تمتد لتطال اجزاء من المناطق الوسطى من الاردن وفلسطين بمشيئة الله تعالى . بينما تكون الاجواء في ساعات مساء وليل الاثنين / الثلاثاء باردة فوق الجبال , 

هذا ويحتمل تشكل العواصف الغبارية يوم الاحد في مختلف الدول وتشمل الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر وتشتد فوق المناطق الشمالية والوسطى في العراق نتيجة اشتداد سرعة الرياح المرافقة للمنخفض الجوي والجبهة الهوائية المرافقة له .

لمعرفة تفاصيل حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم حمل تطبيق المركز العربي للمناخ " اضغط هنا للتحميل " او ابحث في متجر التطبيقات عن المركز العربي للمناخ .

والله دائماً اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

اقرأ ايضاً

counter create hit