انفجار بارد سيؤدي الى اسبوع قطبي | امطار غزيرة اليوم وغداً , والثلوج تصل الى اجزاء من الشرق الأوسط ودرجات حرارة ما دون الصفر المئوي

انفجار بارد سيؤدي الى اسبوع قطبي | امطار غزيرة اليوم وغداً , والثلوج تصل الى اجزاء من الشرق الأوسط ودرجات حرارة ما دون الصفر المئوي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

بدأت الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق وشمال السعودية باستقبال الكتل الهوائية الباردة منذ نهاية الاسبوع الماضي , وعملت كتلة هوائية باردة جداً على تساقط الامطار الغزيرة في مختلف المناطق نتيجة تشكل منخفض جوي في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , بسبب اقتراب رياح قطبية من المنطقة على اثر تشكل دوامة قطبية انتقلت من الدول الاسكندنافية الى روسيا والشرق الأوروبي " الفيديو التالي قمنا بنشره قبل عدة ايام يشرح الوضعية المناخية المتوقعة بشكل عام لما هو قادم " .

ومع استمرار تدفق الهواء القطبي البارد جدا صوب المنطقة , من المتوقع ان تعبر جبهة هوائية عكسية اعتباراً من مساء وليلة يوم السبت/الاحد 15-1-2022 ونهار يوم الأحد لتؤثر على مختلف المناطق , بالتالي تزداد الاضطرابات الجوية وتتساقط الأمطار الغزيرة والمصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد على معظم المناطق . هذا ومن المتوقع ان تكون الامطار الاغزر منذ بداية الموسم في الأردن وفلسطين يوم الأحد وعلى فترات بمشيئة الله تعالى . 
نهار الاحد تكون الاجواء باردة وغائمة وماطرة على فترات , مع احتمالية تساقط زخات البرد فوق مختلف مناطق بلاد الشام وشمال ووسط العراق وشمال مصر وشمال السعودية , على ان تتساقط الزخات الثلجية فوق اجزاء من المرتفعات العالية والشاهقة في المنطقة .

 حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد ضغط هنا للتحميل 

اعتباراً من مساء يوم الأحد , ومع ارتفاع الضغط الجوي نسبياً في الدوامة القطبية الروسية , من المتوقع ان يحدث ما يعرف ب " الانفجار البارد "cold blast" في الرياح القطبية , والمقصود بالانفجار البارد هو انتشار الهواء القطبي المتكدس في العروض العليا بشكل مفاجئ نتيجة ارتفاع الضغط الجوي نسبياً ,, هذا بدوره سيؤدي الى تدفق رياح قطبية سيبيرية شديدة البرودة صوب الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق واجزاء من شمال السعودية وشمال مصر .

مساء وليلة الاحد / الاثنين من المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة بصورة كبيرة وقياسية في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال ووسط العراق وشمال السعودية وشمال شرق مصر الى ما دون الصفر المئوي فوق كافة المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية , هذا بدوره سيسمح بتساقط زخات من الثلوج فوق اجزاء من المنطقة يوم الأحد كالتالي :

في الاردن : المرتفعات الشرقية التي يزيد ارتفاعها عن 500 م عن سطح البحر معرضة لتساقط وتراكم الثلوج اعتباراً من مساء وليل الاحد , والمرتفعات الجبلية الجنوبية العالية والشاهقة , هذا ويحتمل تساقط زخات ثلجية غير متراكمة وخفيفة في مختلف مرتفعات الشمال والوسط بشكل مؤقت . لتنعدم فرصة الهطولات مع فجر يوم الاثنين , على ان تتدنى درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوي في كافة المناطق باستثناء البحر الميت والعقبة.

في فلسطين : الاجزاء الشمالية من فلسطين متوقع ان تتعرض لتساقط زخات ثلجية قد تتراكم بشكل مؤقت , اما مرتفعات الضفة الغربية فمن المتوقع ان تتعرض لتساقط ثلوج خفيف وغير متراكم بشكل مؤقت , على ان تنعدم فرصة الهطولات مع ساعات فجر الاثنين , هذا ويحتمل تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوي فوق المرتفعات الجبلية .

في العراق : من المتوقع ان تتعرض اجزاء واسعة من شمال العراق وغربها الى تساقطات ثلجية متراكمة , والمقصود هنا بغرب العراق محافظة الأنبار , نظراً لتعرضها لبرودة قطبية مركزة في جميع الطبقات بمشيئة الله تعالى , على تنخفض درجات الحرارة بشكل عام في كافة الاراضي العراقية يوم الاثنين لتصبح الاجواء شديدة البرودة .

في سوريا : دمشق والبادية وحمص واجزاء من طرطوس وحماة والسويداء ودرعا معرضة لتساقط وتراكم الثلوج على اثر الانخفاض الكبير المتوقع على درجات الحرارة , هذا ومن المتوقع ان تنخفض الحرارة الى ما دون الصفر المئوي في كافة الأراضي السورية .

في لبنان : من المتوقع ان تتعرض كافة المرتفعات الجبلية اللبنانية لتساقط الثلوج وتراكمها وبشكل عشوائي في الأراضي اللبنانية , مع تدني كبير وملحوظ على درجات الحرارة في كافة المناطق .

السعودية والجزيرة العربية : من المتوقع وبشكل نادر ان تتساقط الثلوج وتتراكم في جبال تبوك العالية , على ان تمتد الى اجزاء من منطقة الجوف وتحديدا سكاكا والقريات , وصولا الى منطقة الحدود الشمالية وتشمل اجزاء من عرعر , هذا ويحتمل تدني درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ في مختلف المناطق , مع احتمالية وصول البرودة والصقيع الى اجزاء من جنوب الجزيرة العربية خصوصاً اليمن . 

في مصر : من المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة في الأراضي المصرية , وتحديدا الاجزاء الشمالية الشرقية بصورة قياسية وكبيرة , هذا ويحتمل تساقط الثلوج وتراكمها فوق المرتفعات الجبلية في سيناء وتشمل جبال سانت كاترين .

هذا بخصوص الاحد والاثنين بمشيئة الله تعالى , اما بخصوص باقي ايام الاسبوع , فبدأت نماذج الطقس باستشعار نشاط قطبي جديد و بارد جداً سيبدأ تأثيره على المنطقة اعتباراً من يوم الاربعاء القادم , سنتطرق الى تفاصيله عند اقتراب الفترة . 

 حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد ضغط هنا للتحميل 

التحذيرات :

يحذر من خطر الانجماد في كافة المناطق نتيجة تدني درجات الحرارة الكبير.

يحذر من خطر الانزلاق على الطرقات بسبب تجمد مياه الامطار فوق الجبال والسهول .

يحذر من خطر حدوث السيول والفيضانات وارتفاع منسوب مياه الامطار .

يحذر من خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسب الضباب والغبار والغيوم الملامسة لسطح الأرض .

يحذر من خطر الصقيع والانجماد على المزروعات والقطاع الزراعي بشكل عام في كافة المناطق .

والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

 حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد ضغط هنا للتحميل 

اقرأ ايضاً

counter create hit