مجزرة بيئية | مقتل المئات من طيور اللقلق قبل وصولها الى بلاد الشام في اسطنبول

مجزرة بيئية | مقتل المئات من طيور اللقلق قبل وصولها الى بلاد الشام في اسطنبول

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

في سيليفري بإسطنبول ، قُتلت المئات من طيور اللقلق عندما علقت في خطوط كهرباء الجهد العالي. لاقت الصور التي نشرها إيرمان باشالي ، رئيس مؤسسة حماية الحيوان التركية ، على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي ، ردود فعل كبيرة من محبي الحيوانات.

leylekler telef 696x442

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم مجاناً ولتصلك النشرات الجوية الشهرية .. اضغط هنا للتحميل

في الصور ، ترقد عشرات من طيور اللقلاق ميتة عند سفح أعمدة خطوط كهرباء الجهد العالي. قال إرمان باشالي: "بعضها قادم من بولندا ، على بعد 2900 كم ، وبعضها من جمهورية التشيك على بعد 2500 كم ... لقد طاروا آلاف الكيلومترات ، وغطوا مدنًا وبلدانًا ، وماتوا بشكل جماعي للأسف " .

كان من المتوقع ان تصل هذه الطيور اثناء هجرتها الى بلاد الشام بعد عبورها الاراضي التركية , ولكن للأسف قتلت المئات منها قبل وصولها , وتشهد بلاد الشام حالياً مناظر مذهلة في السماء لهجرات هذه الطيور تم رصدها من مختلف المناطق خلال الاسبوعين الماضيين .

 

اللقلق الأبيض (Ciconia ciconia) أو بلاّرج أبيض في الجزائر والمغرب أو أبو سعد في بلاد الشام أو العنز في مصر ويسمى في السودان أبو الودَيع ، هو طائر من الطيور الخواضة ذات الأرجل الطويلة التي تنتمي لفصيلة اللقلق، ولون ريشه أبيض تماما إلا نهاية أطراف أجنحته فهي سوداء بينما السيقان والمنقار فهما أحمرا اللون. وهو طائر ضخم يصل طوله إلى 100-125 سم ويصل طول جناحه إلى 155-200 سم والوزن يصل إلى 2.3 -4.5 كجم. 

تُهاجر طيور اللقالق في كل من شهري أغسطس وسبتمبر وذلك من أماكن تكاثرها في أوروبا متجة مباشرةً إلى الجنوب وافرقيا. وتقضي شتائها في أفرقيا مروراً من كنيا واوغاندا حتي السفانا التي تصل حتي جنوب أفريقيا.حيث تتجمع في هذه المناطق على شكل أسراب مكونه من آلاف الطيور , واثناء هجرتها فانها تمر فوق العديد من الدول العربية وتشمل بلاد الشام " الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان " ومصر والمغرب العربي .

WhiteStorkMap.svg

تحمل هذه الطيور رمزية لدى الدول العربية اثناء هجرتها في اغسطس وسبتمبر , بحيث انها تبشر باقتراب حلول فصل الشتاء , ويقوم عادة العديد من محبي الطبيعة برصدها اثناء طيرانها في السماء باشكال جميلة . حافظوا عليها . 

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم مجاناً ولتصلك النشرات الجوية الشهرية .. اضغط هنا للتحميل

اقرأ ايضاً

counter create hit